منتدى مدرسه رابعه العدويه الابتدائيه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسه رابعه العدويه الابتدائيه

منتدى مدرسه رابعه العدويه الابتدائيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(النظافه خير سبيل للوقايه من الامراض)
بسم الله الذى لايضر مع اسمه شئ فى الارض ولا فى السماء وهو السميع العليم

المواضيع الأخيرة

» طرق سهله للموت اختارلك طريقه للمصريين فقط
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 5:02 am من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

»  أساليب وأنواع التعلم
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:44 pm من طرف ميسره الشافعى

» إغراق إيلات.. معركة استعادة الثقة وتغيير مفاهيم عقيدة القتال البحري
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 12:12 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:50 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» من برأيك سيتأهل من المنتخبات العربية لنهائيات الأمم الأفريقية 2012؟
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:35 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:29 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:28 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» أساليب المشركين في مواجهة الدعوة دروس وعبر
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:19 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» أم المؤمنين .. الصديقة بنت الصديق
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:11 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

تصويت

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 154 بتاريخ الخميس يونيو 11, 2015 3:46 pm


    الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية

    avatar
    ابراهيم عسل
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 27
    نقاط : 85
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/08/2009
    العمر : 62

    الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  ابراهيم عسل الأحد أغسطس 23, 2009 1:21 pm





    مفهوم الجودة الشاملة :

    ( هي عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من تنظيف مواهب العاملين في النشأة التربوية ، واستثمار قدراتهم الفكرية مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر ) .

    المدارس والمؤسسات التعليمية اليوم ترتكز أكثر على الدرجات من تركيزها على تطوير المهارات المطلوبة .

    بعض مبررات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة ومنها :

    1 ـ ارتباط الجودة بالإنتاجية .

    2 ـ اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات .

    3ـ عالمية نظام الجودة ، وهي سمة من سمات العصر الحديث .

    4ـ عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة .

    5 ـ نجاح تطبيق نظام الجودة الشاملة في العديد من المؤسسات التعليمية .

    الجودة الشاملة تحتاج في تطبيقها إلى القيادة الواعية والسياسات والاستراتجيات التي ينبغي أتباعها لتطبيق نظام الجودة الشاملة في كافة المؤسسات ولاسيما التربوية ، وأن هذه الإستراتيجيات يجب أن تدعم بخطط وأهداف وطرق عمل .

    مهام مديري المدارس في تطوير وإطلاق المعارف والقدرات الكاملة للعاملين على المستوى الفردي والجماعي ، معتمدين على المستوى العام للمدرسة والخطط والأنشطة لتوفير الدعم لسياستها وكفاءة الأداء وآليات العمل .

    كيفية قيام المدرسة بالتخطيط وإدارة الشركاء الخارجيين ، والمصادر الداخلية في سبيل دعم السياسات والإستراتيجيات وفاعلية الأداء والعمل ، ثم كيف تقوم المدرسة بتصميم وإدارة وتطوير عملياتها في سبيل دعم السياسات والإجراءات ، ومن ثم إرضاء المستفيدين ، وزيادة المكاسب لهم والمساهمين في العملية التعليمية .

    ما تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بالمستفيدين من الطلبة وأولياء الأمور ، وما الذي تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بأفرادها أو العاملين فيها كالمديرين والمشرفين والمعلمين وغيرهم ، وأجاب على تسائله بأن النتائج ستكون إيجابية ، ومحققة للأهداف المرسومة وفق نظام الجودة الشاملة .

    بعض المبادئ التي تقوم عليها الجودة الشاملة ومنها :

    1 ـ التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها .

    2ـ التأكيد على أن التحسن والتطوير عملية مستمرة .

    3 ـ التركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج .

    4 ـ التركيز على العمل الجماعي .

    5 ـ اتخاذ القرار بناء على الحقائق .

    6 ـ تمكين المعلمين من الأداء الجيد .



    أهداف إدارة الجودة الشاملة ومنها :

    1 ـ حدوث تغيير في جودة الأداء .

    2 ـ تطوير أساليب العمل .

    3 ـ الرفع من مهارات العاملين وقدراتهم .

    4 ـ تحسين بيئة العمل .

    5 ـ الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية .

    6 ـ تقوية الولاء للعمل والمؤسسة والمنشأة .

    7 ـ تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة .

    ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو :

    ما هي متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة ؟ وقد تحدث عنه المحاضر بتركيز .

    1 ـ تهيئة مناخ العمل والثقافة التنظيمية للمؤسسة التعليمية .

    2 ـ قياس الأداء للجودة .

    3 ـ إدارة فاعلة للموارد البشرية بالجهاز التعليمي .

    4 ـ تعليم وتدريب مستمرين لكافة الأفراد .

    5 ـ تبني أنماط قيادية مناسبة لنظام إدارة الجودة الشاملة .

    6 ـ مشاركة جميع العاملين في الجهود المبذولة لتحسين مستوى الأداء .

    7 ـ تأسيس نظام معلومات دقيق لإدارة الجودة الشاملة .

    ولكن هل يمكن توظيف الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية بشكل عام ومؤسستنا التربوية بشكل خاص ؟

    نظام الجودة الشاملة نظام عالمي يمكن تطبيقه في كافة المؤسسات التربوية وغير التربوية ، غير أنه يحتاج إلى دقة في التنفيذ ، وتهيئة المناخ المناسب لتفعيله ناهيك عن النفقات الكبيرة التي تحتاجها المؤسسة أثناء عملية التطبيق وخاصة فيما يتعلق بتوفير البيئة المدرسية المتميزة من مبان ومرافق وتدريب للكوادر البشرية والتجهيزات المدرسية والمعامل والمختبرات ومعامل اللغات والحاسوب وكل ما يتعلق بالعملية التربوية التعليمية ، وكل ذلك ينبغي توفيره حتى تحصل المؤسسة على مواصفات الجودة الشاملة ، ولا يعني ذلك أن نتخلى بالكلية عن البحث عن مصادر أخرى يمكن أن توصلنا إلى تحقيق بعض جوانب الجودة الشاملة ، ومن هذه المصادر التدريب لكافة العاملين في المؤسسة ، وتهيئة مناخ العمل ومشاركة الجميع في تفعيل دور المؤسسة والارتقاء به .

    ويذكر بعض خبراء التعليم أن أصحاب الجودة الشاملة أنفسهم قد تخلوا عنها ، بعد أن أصبحوا على قناعة بأنها مثالية أكثر مما تشكل نظاما فاعلا يمكن تطبيقه ، ويحقق الأهداف المنشودة وخاصة في المؤسسات التربوية .



    تم بحمد الله

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:39 pm