منتدى مدرسه رابعه العدويه الابتدائيه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسه رابعه العدويه الابتدائيه

منتدى مدرسه رابعه العدويه الابتدائيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(النظافه خير سبيل للوقايه من الامراض)
بسم الله الذى لايضر مع اسمه شئ فى الارض ولا فى السماء وهو السميع العليم

المواضيع الأخيرة

» طرق سهله للموت اختارلك طريقه للمصريين فقط
القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 5:02 am من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

»  أساليب وأنواع التعلم
القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:44 pm من طرف ميسره الشافعى

» إغراق إيلات.. معركة استعادة الثقة وتغيير مفاهيم عقيدة القتال البحري
القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 12:12 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي
القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:50 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» من برأيك سيتأهل من المنتخبات العربية لنهائيات الأمم الأفريقية 2012؟
القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:35 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:29 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:28 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» أساليب المشركين في مواجهة الدعوة دروس وعبر
القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:19 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

» أم المؤمنين .. الصديقة بنت الصديق
القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 2:11 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان

تصويت

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 154 بتاريخ الخميس يونيو 11, 2015 3:46 pm


    القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم

    هشام عبدالله محمد وهدان
    هشام عبدالله محمد وهدان


    عدد المساهمات : 112
    نقاط : 339
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    العمر : 57

    القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم Empty القرآن الكريم > من علوم القرآن > الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم

    مُساهمة  هشام عبدالله محمد وهدان السبت سبتمبر 05, 2009 4:16 pm

    جاءت العقائد السماوية كافه بتقرير عقيدة واحدة هي عقيدة إفراد الله تعالى بالعبودية، وترك عبادة من سواه، فجميع الرسل نادوا في قومهم: { أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره } (المؤمنون:32) إلا أن أحكام الشرائع اختلفت من شريعة لأخرى، قال تعالى: { لكل أمة جعلنا منسكًا هم ناسكوه } (الحج:67) .

    وجاءت شريعة الإسلام ناسخة لما سبقها من الشرائع، ومهيمنة عليها، واقتضت حكمة الله سبحانه أن يشرع أحكامًا لحكمة يعلمها، ثم ينسخها لحكمة أيضًا تستدعي ذلك النسخ، إلى أن استقرت أحكام الشريعة أخيراً، وأتم الله دينه، كما أخبر تعالى بقوله: { اليوم أكملت لكم دينكم } (المائدة:3) .

    وقد بحث العلماء الناسخ والمنسوخ ضمن أبحاث علوم القرآن الكريم، وأفرده بعضهم بالكتابة .

    والنسخ هو رفع الحكم الشرعي، بخطاب شرعي. وعلى هذا فلا يكون النسخ بالعقل والاجتهاد .

    ومجال النسخ هو الأوامر والنواهي الشرعية فحسب، أما الاعتقادات والأخلاق وأصول العبادات والأخبار الصريحة التي ليس فيها معنى الأمر والنهي، فلا يدخلها النسخ بحال .

    ولمعرفة الناسخ والمنسوخ أهمية كبيرة عند أهل العلم، إذ بمعرفته تُعرف الأحكام، ويعرف ما بقي حكمه وما نُسخ .

    وقد حدَّد أهل العلم طرقًا يُعرف بها الناسخ والمنسوخ، منها: النقل الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو الصحابي، فمن أمثلة ما نُقل عنه صلى الله عليه وسلم قوله: ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزروها ) رواه مسلم .

    ومن أمثلة ما نُقل عن الصحابي، قول أنس رضي الله عنه في قصة أصحاب بئر معونة: ونزل فيهم قرآن قرأناه ثم نُسخ بَعْدُ ( بلِّغوا عنا قومنا أن قد لقينا ربنا فرضيَ عنا ورضينا عنه ) رواه البخاري .

    ومن طُرق النسخ أيضًا إجماع الأمة، ومعرفة تاريخ الحكم المتقدم من المتأخر .

    ولا بد من الإشارة إلى أن النسخ لا يثبت بالاجتهاد، ولا بمجرد التعارض الظاهر بين الأدلة، فكل هذه الأمور وما شابهها لا يثبت بها النسخ .

    والنسخ على أنواع، فمنها نسخ القرآن بالقرآن، ومثاله نَسْخُ قوله تعالى: { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس } (البقرة:219) فقد نسختها آية: { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } (المائدة:90) وهذا النوع من النسخ جائز بالاتفاق .

    ومنها نَسْخُ السنة بالقرآن، كنسخ التوجُّه إلى قبلة بيت المقدس، الذي كان ثابتًا بالسنة بقوله تعالى: { فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام } (البقرة:144). ونَسْخُ وجوب صيام يوم عاشوراء الثابت بالسنة، بصوم رمضان في قوله تعالى: { فمن شهد منكم الشهر فليصمه } (البقرة:185) .

    ومن أنواع النسخ أيضاً، نَسْخُ السنة بالسنة، ومنه نسخ جواز نكاح المتعة، الذي كان جائزًا أولاً، ثم نُسخ فيما بعد؛ فعن إياس بن سلمة عن أبيه، قال: ( رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثم نهى عنها ) رواه مسلم وقد بوَّب البخاري لهذا بقوله: باب نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة آخراً .

    ويأتي النسخ في القرآن على ثلاثة أنحاء:

    الأول: نسخ التلاوة والحكم معًا، ومثاله حديث عائشة قالت: ( كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات يحُرمن، ثم نُسخن بخمس معلومات ) رواه مسلم وغيره .

    الثاني: نسخ الحكم وبقاء التلاوة، ومثاله قوله تعالى: { الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين } (الأنفال:66) فهذه الآية نسخت حكم الآية السابقة لها مع بقاء تلاوتها، وهي قوله تعالى: { يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون } (الأنفال:65) .

    الثالث: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم، ومنه ما سبق في حديث عائشة رضي الله عنها: ( ثم نسخن بخمس معلومات ) فإن تحديد الرضاع المحرِّم بخمس رضعات، ثابت حكمًا لا تلاوة .

    ووجود النسخ في الشريعة له حِكَمٌ عديدة، منها مراعاة مصالح العباد، ولا شك فإن بعض مصالح الدعوة الإسلامية في بداية أمرها، تختلف عنها بعد تكوينها واستقرارها، فاقتضى ذلك الحال تغيُّر بعض الأحكام؛ مراعاة لتلك المصالح، وهذا واضح في بعض أحكام المرحلة المكية والمرحلة المدنية، وكذلك عند بداية العهد المدني وعند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

    ومن حكم النسخ أيضًا ابتلاء المكلفين واختبارهم بالامتثال وعدمه، ومنها كذلك إرادة الخير لهذا الأمة والتيسير عليها، لأن النسخ إن كان إلى أشق ففيه زيادة ثواب، وإن كان إلى أخف ففيه سهولة ويسر. وفقنا الله للعمل بأحكام شرعه، والفقه في أحكام دينه، ويسَّر الله لنا اتباع هدي نبيه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 7:37 am