لقد كانت طرق تدريس العلوم ترتكز على تغطية أكبر قدر من المعلومات وإيصالها إلى التلميذ أما الآن فقد أخذت تنحو منحاً جديداً , فقد تحولت إلى التركيز على الكيفية التي تصل بها هذه المعلومات إلى التلميذ ولو كان ذلك على حساب كمية المعلومات .
لا يوجد طريقة واحدة ناجحة لتدريس موضوع ما ولكن هناك أكثر من طريقة ناجحة لتدريس هذا الموضوع وذاك , ويتوقف اختيار أي من هذه الطرائق والأساليب أو المزج بين بعضها على طبيعة بيئة التعلم وطبيعة الموضوع أو ظروف الأداء إضافة إلى خصائص المتعلمين .
ويمكن القول بأن طريقة التدريس الناجحة هي التي تتصف بصفتين أساســـــيتيــــــن
هما :
1ـ أن تركز على العمليات العقلية لدى التلميذ أكثر من الحقائق العلمية .
2ـ أن تعطي التلاميذ دوراً أكثر فعالية و إيجابية في التدريس .
ومن الطرائق الحديثة في تدريس العلوم :
أولاً : طريقة المناقشة
وهي المحادثة التي تدور بين المعلم وتلاميذه في موقف تعليمي وأكثر أنواع المناقشة انتشارا هي الطريقة الحوارية وطريقة المناقشة الحرة .
( مــــزايــــــاها )
1 ـ تزيد من إيجابية التلميذ ومشاركته .
2 ـ تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
3 ـ تعطي فرصة أكبر لتفكير التلاميذ ومزاولة العمليات العقلية ( التحليل ـ الافتراض ـ الاستدلال ـ الاستنتاج ) .
4 ـ تساعد المعلم على تعرف مستوى تلاميذه .
5 ـ تفيد في عمل مراجعة جيدة لما درسه التلميذ .
( عيـــوبـــــها )
1 ـ احتكار الأذكياء للمناقشة إذا لم يوزع المعلم الأدوار .
2 ـ خروج المناقشة عن هدفها إذا لم يشارك المعلم في تنظيمها .
3 ـ كثرة الفوضى إذا لم يتدخل المعلم .
4 ـ قد يهتم التلاميذ بالمناقشة والتفاصيل وينسون الأهداف .
** ضوابط طريقة المناقشة :
1 ـ المهارة في إدارة الفصل .
2 ـ مناسبة الأسئلة للأهداف ولمستوى التلاميذ والوقت .
3 ـ إعداد الأسئلة جيداً وصياغتها .
4 ـ تسلسل وشمول الأسئلة .
5 ـ إعطاء فرصة للتلاميذ للتفكير ـ وكذلك وضوح صوت التلاميذ .
6 ـ إشراك جميع التلاميذ في المناقشة
لا يوجد طريقة واحدة ناجحة لتدريس موضوع ما ولكن هناك أكثر من طريقة ناجحة لتدريس هذا الموضوع وذاك , ويتوقف اختيار أي من هذه الطرائق والأساليب أو المزج بين بعضها على طبيعة بيئة التعلم وطبيعة الموضوع أو ظروف الأداء إضافة إلى خصائص المتعلمين .
ويمكن القول بأن طريقة التدريس الناجحة هي التي تتصف بصفتين أساســـــيتيــــــن
هما :
1ـ أن تركز على العمليات العقلية لدى التلميذ أكثر من الحقائق العلمية .
2ـ أن تعطي التلاميذ دوراً أكثر فعالية و إيجابية في التدريس .
ومن الطرائق الحديثة في تدريس العلوم :
أولاً : طريقة المناقشة
وهي المحادثة التي تدور بين المعلم وتلاميذه في موقف تعليمي وأكثر أنواع المناقشة انتشارا هي الطريقة الحوارية وطريقة المناقشة الحرة .
( مــــزايــــــاها )
1 ـ تزيد من إيجابية التلميذ ومشاركته .
2 ـ تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
3 ـ تعطي فرصة أكبر لتفكير التلاميذ ومزاولة العمليات العقلية ( التحليل ـ الافتراض ـ الاستدلال ـ الاستنتاج ) .
4 ـ تساعد المعلم على تعرف مستوى تلاميذه .
5 ـ تفيد في عمل مراجعة جيدة لما درسه التلميذ .
( عيـــوبـــــها )
1 ـ احتكار الأذكياء للمناقشة إذا لم يوزع المعلم الأدوار .
2 ـ خروج المناقشة عن هدفها إذا لم يشارك المعلم في تنظيمها .
3 ـ كثرة الفوضى إذا لم يتدخل المعلم .
4 ـ قد يهتم التلاميذ بالمناقشة والتفاصيل وينسون الأهداف .
** ضوابط طريقة المناقشة :
1 ـ المهارة في إدارة الفصل .
2 ـ مناسبة الأسئلة للأهداف ولمستوى التلاميذ والوقت .
3 ـ إعداد الأسئلة جيداً وصياغتها .
4 ـ تسلسل وشمول الأسئلة .
5 ـ إعطاء فرصة للتلاميذ للتفكير ـ وكذلك وضوح صوت التلاميذ .
6 ـ إشراك جميع التلاميذ في المناقشة
الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:02 am من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» أساليب وأنواع التعلم
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:44 pm من طرف ميسره الشافعى
» إغراق إيلات.. معركة استعادة الثقة وتغيير مفاهيم عقيدة القتال البحري
الجمعة أكتوبر 22, 2010 12:12 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:50 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» من برأيك سيتأهل من المنتخبات العربية لنهائيات الأمم الأفريقية 2012؟
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:35 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:29 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:28 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» أساليب المشركين في مواجهة الدعوة دروس وعبر
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:19 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» أم المؤمنين .. الصديقة بنت الصديق
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:11 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان