ثالثاً : طريقة العروض العملية ( تجارب العرض ) .
تعتمد هذه الطريقة على إجراء التجارب أمام التلاميذ من قبل المعلم ويلجأ المعلم إلى هذه الطريقة لعدة أسباب منها :
1 ـ عدم توفر الأجهزة والأدوات الكافية .
2 ـ خطورة التجربة .
3 ـ توفير الكثير من الوقت .
ولزيادة فاعلية هذه الطريقة يراعى مايلي :
1 ـ قيام المعلم بتحديد الهدف مسبقاً .
2 ـ التحقق من أن هذه الطريقة هي الطريقة الأمثل لتحقيق أهداف الدرس .
3 ـ القيام بالتجربة قبل الدرس للتحقق من إمكانية إجرائها .
4 ـ تعريف التلاميذ بكافة الأدوات المستخدمة .
5 ـ التأكد من أن جميع التلاميذ يستطيعون رؤية ما يقدم لهم من عروض .
6 ـ أن لا يتقيد المعلم بأسلوب الإلقاء أثناء عملية العرض .
7 ـ استخدام أسلوب المناقشة مع إشراك التلاميذ إن أمكن .
8 ـ يناقش المعلم تلاميذه في نهاية الحصة لتوحيد الملاحظات والاستنتاجات .
وتنمي هذه الطريقة لدى التلاميذ العمليات العقلية ( الملاحظة ـ المشاهدة ـ التنبؤ ـ الاستنتاج ـ التفسير ) .
وتسهم في تعلم التلاميذ لأسماء الأدوات والمواد وكيفية استخدامها والمحافظة عليها من خلال توجيه المعلم لهم في التجارب التي يعرضها .
*** يقترح أن يوزع المعلم التلاميذ على شكل مجموعات ويوزع ورقة مصممة لإجراء النشاط
تعتمد هذه الطريقة على إجراء التجارب أمام التلاميذ من قبل المعلم ويلجأ المعلم إلى هذه الطريقة لعدة أسباب منها :
1 ـ عدم توفر الأجهزة والأدوات الكافية .
2 ـ خطورة التجربة .
3 ـ توفير الكثير من الوقت .
ولزيادة فاعلية هذه الطريقة يراعى مايلي :
1 ـ قيام المعلم بتحديد الهدف مسبقاً .
2 ـ التحقق من أن هذه الطريقة هي الطريقة الأمثل لتحقيق أهداف الدرس .
3 ـ القيام بالتجربة قبل الدرس للتحقق من إمكانية إجرائها .
4 ـ تعريف التلاميذ بكافة الأدوات المستخدمة .
5 ـ التأكد من أن جميع التلاميذ يستطيعون رؤية ما يقدم لهم من عروض .
6 ـ أن لا يتقيد المعلم بأسلوب الإلقاء أثناء عملية العرض .
7 ـ استخدام أسلوب المناقشة مع إشراك التلاميذ إن أمكن .
8 ـ يناقش المعلم تلاميذه في نهاية الحصة لتوحيد الملاحظات والاستنتاجات .
وتنمي هذه الطريقة لدى التلاميذ العمليات العقلية ( الملاحظة ـ المشاهدة ـ التنبؤ ـ الاستنتاج ـ التفسير ) .
وتسهم في تعلم التلاميذ لأسماء الأدوات والمواد وكيفية استخدامها والمحافظة عليها من خلال توجيه المعلم لهم في التجارب التي يعرضها .
*** يقترح أن يوزع المعلم التلاميذ على شكل مجموعات ويوزع ورقة مصممة لإجراء النشاط
الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:02 am من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» أساليب وأنواع التعلم
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:44 pm من طرف ميسره الشافعى
» إغراق إيلات.. معركة استعادة الثقة وتغيير مفاهيم عقيدة القتال البحري
الجمعة أكتوبر 22, 2010 12:12 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:50 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» من برأيك سيتأهل من المنتخبات العربية لنهائيات الأمم الأفريقية 2012؟
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:35 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:29 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:28 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» أساليب المشركين في مواجهة الدعوة دروس وعبر
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:19 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» أم المؤمنين .. الصديقة بنت الصديق
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:11 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان