[b]
الهدف الأساسي من هذه الطريقة هو وضع التلميذ في مكان الباحث والمكتشف .
( مــميزاتـــــها )
1 ـ تجعل التلميذ مركزاً للعملية التعليمية ومشتركاً فعلياً فيها
2 ـ تؤدي إلى ثقة التلميذ بنفسه وزيادة حماسه .
3 ـ تكسب التلاميذ مهارات يدوية .
4 ـ تتيح الفرصة لتنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والبحث والاستقصاء والاكتشاف والتنظيم والترتيب .
** ويكون دور المعلم هو اختيار العمل المناسب لأعمار التلاميذ وقدراتهم المهارية بعيداً عن الخطر ويفضل أن يقوم المعلم بتقديم ورقة عمل لتلاميذه يحدد فيها أدوات التجربة والهدف من التجربة وخطوات التجربة .
[center]خامساً : طريقة حل المشكلات :[/center]
تتمثل هذه الطريقة في اتخاذ إحدى المشكلات التي تتصل بموضوع الدرس محوراً لها من خلال التفكير العلمي في حل هذه المشكلة .
خطوات حل المشكلة :
1 ـ الشعور بالمشكلة 2 ـ تحديد المشكلة .
3 ـ جمع المعلومات حول المشكلة .
4 ـ فرض الفروض ( الحلول ) .
5 ـ تجريب الفروض لحل المشكلة .
6 ـ الاستنتاج .( صياغة النتيجة ) .
7 ـ التحقق من النتائج .
8 ـ صوغ التعميمات .
** قد لاتناسب هذه الطريقة كثيراً من المواقف في المرحلة الابتدائية خاصة في الصفوف الأولية لاعتمادها على التفكير المجرد .
ـ ويمكن للمعلم تجريب هذه الطريقة مع التلاميذ كلما كان ذلك مناسباً .[/b]
رابعاً : طريقة التجارب المعملية ( التجربة المخبرية ) :
الهدف الأساسي من هذه الطريقة هو وضع التلميذ في مكان الباحث والمكتشف .
( مــميزاتـــــها )
1 ـ تجعل التلميذ مركزاً للعملية التعليمية ومشتركاً فعلياً فيها
2 ـ تؤدي إلى ثقة التلميذ بنفسه وزيادة حماسه .
3 ـ تكسب التلاميذ مهارات يدوية .
4 ـ تتيح الفرصة لتنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والبحث والاستقصاء والاكتشاف والتنظيم والترتيب .
** ويكون دور المعلم هو اختيار العمل المناسب لأعمار التلاميذ وقدراتهم المهارية بعيداً عن الخطر ويفضل أن يقوم المعلم بتقديم ورقة عمل لتلاميذه يحدد فيها أدوات التجربة والهدف من التجربة وخطوات التجربة .
[center]خامساً : طريقة حل المشكلات :[/center]
تتمثل هذه الطريقة في اتخاذ إحدى المشكلات التي تتصل بموضوع الدرس محوراً لها من خلال التفكير العلمي في حل هذه المشكلة .
خطوات حل المشكلة :
1 ـ الشعور بالمشكلة 2 ـ تحديد المشكلة .
3 ـ جمع المعلومات حول المشكلة .
4 ـ فرض الفروض ( الحلول ) .
5 ـ تجريب الفروض لحل المشكلة .
6 ـ الاستنتاج .( صياغة النتيجة ) .
7 ـ التحقق من النتائج .
8 ـ صوغ التعميمات .
** قد لاتناسب هذه الطريقة كثيراً من المواقف في المرحلة الابتدائية خاصة في الصفوف الأولية لاعتمادها على التفكير المجرد .
ـ ويمكن للمعلم تجريب هذه الطريقة مع التلاميذ كلما كان ذلك مناسباً .[/b]
الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:02 am من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» أساليب وأنواع التعلم
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:44 pm من طرف ميسره الشافعى
» إغراق إيلات.. معركة استعادة الثقة وتغيير مفاهيم عقيدة القتال البحري
الجمعة أكتوبر 22, 2010 12:12 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:50 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» من برأيك سيتأهل من المنتخبات العربية لنهائيات الأمم الأفريقية 2012؟
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:35 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:29 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:28 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» أساليب المشركين في مواجهة الدعوة دروس وعبر
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:19 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان
» أم المؤمنين .. الصديقة بنت الصديق
الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:11 pm من طرف هشام عبدالله محمد وهدان